02‏/09‏/2009

التحليل اليومى الاربعاء 2 سبتمبر 2009

الدولار الأمريكي يستفيد من انخفاض وول ستريت

اكتسبت العملة الأمريكية قوة يوم الثلاثاء نتيجة لانخفاض أسعار الأسهم، مما شجع المستثمرين على التخلص من العملات التي ينطوي عليها مخاطر أعلى. وعلى الرغم من القراءة الأفضل من التوقعات من مؤسسة إدارة الدعم، ألا أن الأسهم في وول ستريت لم يظهر عليها حماسة كبيرة لذلك وبالتالي فقدت قوتها سريعًا، مما ساعد على ارتفاع الدولار الأمريكي والذي يميل لأن يكون ملاذ آمن ضد الخسائر في الأسهم. وقبل الإعلان عن بيانات التوظيف الأمريكي اليوم، قال التجار أن العديد من المشاركين في السوق يشعرون بالتوتر من أي نتائج سلبية محتملة. ونظرًا لأن السوق أصبح أقل حساسية للبيانات الايجابية عن الاقتصاد الأمريكي، فإن تأثير أي نتائج ضعيفة سيكون أكبر من التأثير بالبيانات الايجابية.

التحليل الاقتصادي
الدولار الأمريكي USD - ارتفاع الدولار وشك التفاؤل من بيانات القطاع الصناعي

ارتفع الدولار الأمريكي أمام اغلب العملات الأساسية يوم أمس، حيث تعادلت الخسائر الكبيرة في أسواق الأسهم مع قوة بيانات القطاع الصناعي التي جاءت أفضل من التوقعات،وبالتالي وجدت العملة الأمريكية دعمًا يرفع جاذبيتها كملاذ آمن. ونتيجة لذلك، أغلق الدولار الأمريكي يوم أمس التداول بارتفاع قدره 150 نقطة أمام اليورو عند مستوى 1.4216. كما شهد العملة الأمريكية اتجاه صعودي أمام الباوند وأغلق عند 1.6155.
كانت العوامل الأساسية التي أثرت على معدل تذبذب الدولار يوم أمس هي بيانات الايجابية عن القطاع الصناعي ومبيعات المنازل التي لم تٌسجَل عقودها. فقد توسع النشاط الصناعي في أغسطس للمرة الأولى خلال 19 شهر، بينما سجلت مبيعات المنازل أعلى مستوى خلال عامين في يوليو، مما يساعد الاقتصاد على الخروج من الركود ويدعم الطلب على الدولار الأمريكي. قد يتزايد عدد العاملين في المصانع والمباني -والذين يمثلون نصف الوظائف التي فقدها الاقتصاد منذ بداية ديسمبر 2007- في الأشهر القادمة بسبب ارتفاع الرواتب.
وسوف يركز التجار على تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاعين الزراعي والحكومي اليوم في الساعة 12:15 بتوقيت جرينتش والذي من المتوقع أن يأتي بقراءة -250 ألف. كما سيكون هناك تركيز خاص على تقرير مخزونات النفط الأمريكي الخام والذي من المتوقع تراجعه عن القراءة السابقة. وسيكون هناك تركيز من المستثمرين على هذا التقرير بسبب ارتباط قيمة النفط القوية بالدولار الأمريكي.

اليورو EUR - تراجع اليورو عن ارتفاعاته بسبب ارتفاع معدل البطالة

لم يتغير اليورو كثيرًا، متراجعًا عن ارتفاعاته المبكرة، وذلك بعد أن أظهرت البيانات الأوروبية استمرار انكماش النشاط الصناعي في أغسطس، مما رفع من درجة قلق المستثمرين بأن الركود العالمي لم ينتهي بعد. انخفض اليورو أمام الدولار إلى 1.4220. وعلى الرغم من البيانات الايجابية التي صدرت يوم الثلاثاء بارتفاع مؤشر مديري المشتريات من منطقة اليورو والانخفاض غير المتوقع في البطالة الألمانية في أغسطس، إلا أن اليورو فشل في الانطلاق وراء هذه البيانات وذلك بسبب انخفاض الأسهم.
تراجع الإسترليني عن ارتفاعاته المبكرة أمام الدولار واليورو بعد الانخفاض غير المتوقع في النشاط الصناعي في أغسطس، مما رفع من درجة القلق بشأن معدل تعافي الاقتصاد البريطاني. كان الباوند قد انخفض بنسبة 0.8% إلى 1.6152 ولم يتغير كثيرًا أمام اليورو عن مستوى 88.04.
واليوم سيكون الحدث الأكثر أهمية من منطقة اليورو هو تقرير الإنتاج المحلي الإجمالي من منطقة اليورو في الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش. ويتوقع المحللون عدم تغير هذا التقرير عن القراءة السابقة. وسيكون هناك تركيز خاص من التجار على أي بيانات أقوى من التوقعات لأنها ستقدم دعم لليورو على المدى القصير. كما ننصح التجار بتتبع مؤشر مديري المشتريات من بريطانيا في الساعة 08:30 بتوقيت جرينتش، وتقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاعين الزراعي والحكومي ADP في الساعة 12:15 بتوقيت جرينتش، حيث ستحدد نتائج هذه التقارير اتجاه أزواج اليورو أثناء التداول اليوم.
الين الياباني JPY - ارتفاع الين الياباني إلى أعلى مستوى خلال 7 أسابيع

سلك الين الياباني اتجاه صعودي يوم أمس، حيث ارتفع أمام اغلب العملات الأساسية. وكان تداول الين الياباني بالقرب من أعلى مستوى خلال 7 أسابيع أمام الدولار وسط توقعات بأن أسعار الأصول مبالغ فيها، مما يدعم الطلب على العملة اليابانية كملاذ آمن.

كما أغلق الين الياباني عند أقوى مستوى أمام الدولار خلال ما يزيد عن شهر كامل، وذلك بسبب انخفاض الأسهم الآسيوية وسهم مجموعة CIT. ويميل الين الياباني إلى الارتفاع في أوقات الاضطراب المالي، حيث أن الفائض في الميزان التجاري الياباني يقلل من الاعتمادية على رؤوس الأموال الأجنبية، بينما يستفيد الدولار من وضعه كعملة الاحتياط الأولى في العالم.

يتوقع التجار استمرار استفادة الين لبقية الأسبوع من تزايد القلق بشأن التراجع الإضافي في الأسهم والذي قد يقود بالتالي إلى تراجع التعافي الاقتصادي العالمي.
النفط الخام Crude Oil - انخفاض النفط الخام بنسبة 3% بسبب انخفاض الأسهم وقوة الدولار الأمريكي

تعرض النفط الخام ليوم آخر من الانخفاض، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 3% تقريبًا إلى مستوى 63.04 في بداية التداول هذا الصباح. كان تداول النفط يوم أمس عند مستويات منخفضة لليوم الثاني على التوالي حيث أدى ارتفاع القلق بشأن الاقتصاد إلى لجوء المستثمرين إلى الملاذات الآمنة، الأمر الذي كان اكثر أهمية من ايجابية البيانات الخاصة بالقطاع الصناعي الأمريكي ومبيعات المنازل. جاءت هذه الانخفاضات في النفط بعد انخفاض أسعار الأسهم نتيجة تجدد القلق بشأن تعافي القطاع المالي الأمريكي مما قلل من ثقة المستثمرين.

واليوم سيتم الإعلان عن مخزونات النفط الخام والذي من المتوقع أن يأتي بقراءة -0.8 مليون بعد أن كانت في الأسبوع الماضي عند 0.2 مليون. يمكن أن يتوقع التجار ارتفاع في معدل التذبذب في الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش بسبب تقرير المخزونات بسبب أهميته التي زادت في الفترة الأخيرة بالنسبة للسوق.
التحليل الفني
اليورو/ دولار EUR/USD

يتحرك هذا الزوج في منطقة ذروة الشراء وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي مما يدل على أن التصحيح الهبوطي وشيك. ويدعم هذه الفكرة الاتجاه الهبوطي في مؤشر الزخم على الرسم البياني للساعة. عندما يتحقق الاختراق الهبوطي، ستكون الإستراتيجية المفضلة هي البيع مع نقاط وقف قريبة.
الباوند/ دولار GBP/USD

يوجد تقاطع صعودي جديد على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات مما سدل على أن التصحيح الصعودي قد يتحقق في المستقبل القريب. ويدعم هذه الفكرة مؤشر الزخم على الرسم البياني للساعة. وعندما يتحقق الاختراق الصعودي، سيكون من المفضل الشراء مع نقاط وقف قريبة.
الدولار/ ين USD/JPY

يفقد الاتجاه الصعودي قوته ويبدو أن هذا الزوج يتماسك حول مستوى 92.80. ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات في منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن الاتجاه الصعودي الأخير يفقد قوته وأن التصحيح الهبوطي وشيك. عندما يتحقق الاختراق الهبوطي، ستكون الإستراتيجية المفضلة هي البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار/ فرنك USD/CHF

يرتفع معدل تذبذب هذا الزوج مؤخرًا، حيث يقع تداوله في الوقت الحالي حول مستوى 1.0668. ويشير الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني الأسبوعي إلى أن هذا الزوج سوف ينخفض على المدة القصير. ويتعارض هذا مع مؤشر القوة النسبية والماكد على الرسم البياني اليومي. ويعتبر الخيار الحكيم اليوم هو دخول هذا الزوج عند ظهور إشارات أوضح.

التوصية اليومية
النفط Crude Oil

تنخفض أسعار النفط الخام مرة أخرى ويقع تداولها في الوقت الحالي حول مستوى 68.60 دولار للبرميل. وفي الوقت الحالي، يقدم الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات إشارات صعودية مما يدل إلى أن أسعار النفط قد ترتفع. قد تكون هذه فرصة ممتازة لتجار الفوركس لدخول اتجاه عام.

0 اضافة رد:

إرسال تعليق

  ©تصميم محمود جمال.